صدور مؤلَّف جديد عن “مالي وأزمة أزواد” ..

تانيد ميديا/ يتناول هذا الكتاب الجديد لمؤلفه محمد محمود ولد ودادي قضية أزواد في مالي، معرفا بالإقليم من حيث موقعه وتركيبته السكانية وثرواته، وإسهامه الثقافي والحضاري عبر التاريخ .

ويستطرد العمل الروابط المهمة بين أزواد وموريتانيا متوقفا عند محطاتِ تشكُّل الأزمة الأزوادية، منذ عهد الاستعمار، الذي بذر الصراع بين الأزواديين والماليين، كما يتوقف الكتاب عند تعامل الدولة المالية الحديثة مع الإقليم، وكيف أدى تطبيق الاشتراكية والاستبداد إلى ثورة 1383/ 1963، حيث وثق تفاصيل نادرة عن إخمادها، الذي ترك سكان الإقليم في حال صعب نفسيا واجتماعيا واقتصاديا، وهو ما تفاقم مع سنوات الجفاف، وحقبة “التيه التي يذكر فيها الدور الموريتاني في مؤازرة الأزواديين في مهجرهم الذي خرجت من رحمه الهوية الأزوادية الثورية الناهضة: أشَمَّر.

ويتعرض الكتاب لظاهرة فساد الدولة المالية والتهريب وتجارة المخدرات، ثم الحراك الاجتماعي والتباينات الطبقية لسكان أزواد عشية قيام ثورة 1433 ،2012 متتبعا محطاتها، متعرضا للتدخل الفرنسي، والمشهد الأزوادي بأقطابه العلمانية والإسلامية الوطنية والحركات الإرهابية، مستعرضا الدورين الموريتاني والجزائري في الأزمة.

ولأول مرة يقدم الكاتب فصلا عن العامل الإسلامي والهوية المرتبطة باللغة العربية والتعليم الإسلامي، في بحث استقصائي عن جذور ومكانة هذا البعد في دولة مالي عبر التاريخ، والدور الفرنسي في التعامل مع هذا التحدي الهوياتي. وأخيرا يستعرض الحلول المطروحة لمشكلة أزواد، عبر تطبيق اتفاق الجزائر، والتفاوض مع الحركات الإسلامية المالية الخالصة: الطارقية والفلانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى